الصومال (بوابة إفريقيا) 27 يونيو 2026 – أدانت الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في الصومال مقتل مدنيين في متطقتي «أري-عدييه» بمحافظة «سول» و«جلالقسي»، بمحافظة «هيران» ، مطالبة بإجراء تحقيقات مستقلة وتعزيز حماية المدنيين.
وقالت الهيئة، في بيان صدر السبت، إن ما لا يقل عن 21 مدنياً، بينهم أطفال ومسنون، قُتلوا في هجوم وقع بمنطقة «ري-عدييه»، فيما قُتل ما لا يقل عن 10 أشخاص في أعمال عنف شهدتها «جلالقسي»، حيث أُحرقت أيضاً منازل مدنيين.
وأعربت الهيئة عن قلقها البالغ إزاء استهداف المدنيين، وتدمير الممتلكات، ونزوح الأسر، والآثار الإنسانية الناجمة عن أعمال العنف.
وأضافت أنها تتابع عن كثب الأوضاع في «أري-عدييه» و«جلالقسي»، وأجرت تقييماً أولياً استناداً إلى المعلومات المتاحة، مشيرة إلى أن التحقيقات الإضافية والمشاورات مع المؤسسات المعنية لا تزال مستمرة.

