جنوب السودان (بوابة إفريقيا) 24 يونيو 2026 – جدد الاتحاد الإفريقي التزامه بدعم السلام والاستقرار والانتقال الديمقراطي في جنوب السودان، عقب إحاطة رفيعة المستوى قدمها الرئيس التنزاني السابق جاكايا كيكويتي بشأن تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في البلاد.
وتلقى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، الإحاطة من كيكويتي، الذي يشغل منصب الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لمنطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر.
واستعرض كيكويتي خلال اللقاء نتائج مشاوراته الأخيرة مع الأطراف المعنية في جنوب السودان وعدد من قادة المنطقة، بما في ذلك مباحثاته مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في جوبا، إضافة إلى لقاءاته مع رئيسي كينيا وأوغندا ورئيس الوزراء الإثيوبي.
وخلال زيارته إلى جوبا، أجرى كيكويتي مشاورات مع ممثلي المجموعة الإفريقية للسفراء، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، والأمم المتحدة، ومجموعة «الترويكا»، والاتحاد الأوروبي.
وأكد أهمية تنسيق الدعم الدولي لتعزيز السلام والاستقرار في جنوب السودان، داعياً إلى مواصلة التعاون بين شركاء التنمية وجميع الأطراف المعنية.
وركزت المناقشات على تسريع تنفيذ الاتفاق المُنشط لتسوية النزاع في جمهورية جنوب السودان (R-ARCSS)، الذي لا يزال يمثل الإطار الرئيسي لتحقيق السلام الدائم والمصالحة الوطنية وبناء نظام ديمقراطي في البلاد.

