مقديشو (بوابة إفريقيا) 13 مايو 2026 —
أعربت المفوضية الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في الصومال عن قلقها بشأن استمرار احتجاز «سعدية معلم علي» في السجن المركزي بمقديشو لأكثر من شهر دون إحالتها إلى المحكمة أو توجيه تهم رسمية لها.
وقالت الهيئة، في بيان، إن عددًا من أعضائها زاروا السجن المركزي في مقديشو يوم 29 أبريل 2026 لتقييم أوضاع السجن والنظر في حالة سعدية معلم علي.
وأضافت أنها تلقت خلال الزيارة إحاطة من مسؤولي قوات السجون وإدارة السجن المركزي، كما أجرت مقابلة منفصلة مع سعدية، والتقت بمحاميها بصورة خاصة.
وبحسب الهيئة، أفادت سعدية بأنها تعرضت لسوء معاملة داخل السجن، شمل الترهيب والعقوبات ونقص الغذاء والاكتظاظ وضعف التهوية وسوء الأوضاع الصحية وتقييد الزيارات العائلية.
وأوضحت الهيئة أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من هذه الادعاءات، لكنها دعت إلى إجراء تحقيق كامل ومحايد لكشف الحقائق.

