جيبوتي (بوابة إفريقيا) 21 أبريل 2026 أطلقت جيبوتي، الاثنين، مشروعًا تجريبيًا للطاقة الشمسية يهدف إلى دعم المجتمعات الريفية وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة موجات الجفاف المتكررة، بحسب ما أعلنت السلطات.
ويبلغ تمويل المشروع، الذي تدعمه اليابان وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نحو 373 ألف دولارًا، ومن المقرر أن يستمر لمدة 12 شهرًا، وفق بيان صادر عن وزارة الطاقة.
ويستهدف المشروع قريتين هما يوبوكي في إقليم دِخِل، وعمر جاقّا في إقليم عرتا، بهدف تحسين الوصول إلى الكهرباء في المناطق المحرومة.
وأُقيم حفل الإطلاق في وزارة الطاقة بحضور وزير الطاقة يونس علي غيدي، وسفير اليابان لدى جيبوتي أوكوتشي أكيهيرو، والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أليساندرا روكاسالفو.
وتهدف المبادرة إلى توسيع استخدام الطاقة الشمسية للأسر الأكثر هشاشة، ودعم الأنشطة المدرة للدخل، خاصة للنساء والشباب، إلى جانب إنشاء أنظمة صيانة مجتمعية وتحسين الوصول إلى المياه باستخدام حلول الطاقة الشمسية.

