جيبوتي (بوابة إفريقيا) 21 أبريل 2026 أعلنت جيبوتي سعيها لإنشاء احتياطي استراتيجي من الوقود يغطي أكثر من ستة أشهر من الاستهلاك، في ظل الضغوط التي تواجه إمدادات الطاقة العالمية بسبب التوترات في الشرق الأوسط، بحسب وزارة الطاقة.
وجاءت هذه الخطط خلال محادثات مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حيث التقى وزير الطاقة يونس علي غيدي وفدًا برئاسة بابي سي خلال زيارة عمل متعددة الأيام.
وتركزت المناقشات على مراجعة المشاريع الجارية مع الشركة الجيبوتية للهيدروكربونات، والإعداد لاستراتيجية شراكة جديدة للفترة 2026–2030.
وتشمل المشاريع المقترحة إنشاء احتياطي نفطي استراتيجي، وبناء مصفاة نفط، وتطوير مصنع للبراميل لتصدير البيتومين إلى الأسواق الإقليمية.
وقال الوزير إن بلاده تواجه تداعيات اقتصادية واجتماعية نتيجة الأزمة الحالية، مؤكدًا ضرورة إنشاء مخزون استراتيجي يغطي أكثر من ستة أشهر.

