جيبوتي ( بوابة إفريقيا) 17 فبراير 2026 وقّعت كل من جيبوتي وإثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا اتفاقية لإنشاء هيئة ممر جيبوتي–إثيوبيا–جنوب السودان–أوغندا (DESSU)، في مبادرة استراتيجية تهدف إلى ربط موانئ البحر الأحمر بمنطقة البحيرات العظمى وتعزيز التجارة الإقليمية، بحسب ما أعلنت هيئة موانئ ومناطق جيبوتي الحرة.
ويحظى المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي، ويسعى إلى تسهيل حركة التجارة وتوحيد الأطر التنظيمية بين الدول الأربع في شرق إفريقيا. ومن خلال ربط ميناء جيبوتي بمدن رئيسية مثل أديس أبابا وجوبا وكمبالا، من المتوقع أن يسهم الممر في خفض التكاليف اللوجستية وتقليص أزمنة العبور بالنسبة للدول غير الساحلية.
وقال وزير البنية التحتية والتجهيز في جيبوتي، حسن حمد إبراهيم، خلال مراسم التوقيع في جيبوتي يوم الأحد، إن “ممر DESSU يجسد مبادئ الاتحاد الإفريقي”، مضيفًا أنه يعكس رؤية قارة متكاملة تتحول فيها الحدود إلى جسور.
من جانبه، وصف وزير النقل الإثيوبي أليمو سيمي فييسا الممر بأنه “رافعة حيوية” للنمو في بلاده، التي يزيد عدد سكانها على 120 مليون نسمة وتعتمد بشكل كبير على ميناء جيبوتي في تجارتها الخارجية.

