الصومال (بوابة إفريقيا) 7 أبريل 2026 أعلنت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات والحدود في الصومال، الثلاثاء، فوز وزير الموانئ والنقل البحري عبد القادر محمد نور بمقعد في مجلس الشعب، عقب انتخابات غير مباشرة جرت في مدينة بيدوا.
وقالت الهيئة إن المقعد كان شاغراً، مشيرة إلى أن نور فاز بعد انسحاب منافسه عبد الرزاق عبد الله من السباق، في عملية تصويت جرت عبر شيوخ العشائر ومندوبين مختارين وفق النظام الانتخابي غير المباشر.
وجرت الانتخابات في بيدوا، العاصمة الإدارية المؤقتة لإقليم جنوب غرب، التي شهدت مؤخراً توترات سياسية وإعادة ترتيب في المشهد المحلي.
وأثار إعلان النتيجة اعتراضات فورية من السياسي إسحاق علي سُبَغْ، الذي قال إنه لا يزال يشغل المقعد، مؤكداً أنه لم يكن شاغراً، ومتهماً بوجود تدخل سياسي في العملية. وأضاف في رسالة عبر “واتساب” وتعليقات لوسائل إعلام محلية أنه أُبعد من منصبه.

