الصومال (بوابة إفريقيا) 16 أبريل 2026 أمرت الصومال جميع سفن الصيد العاملة على طول سواحلها بالتسجيل لدى الحكومة الفيدرالية، في خطوة تهدف إلى تعزيز الرقابة على قطاع الثروة السمكية ومكافحة الصيد غير القانوني، وفق ما أفاد به مسؤولون الخميس.
وجرى الإعلان عن القرار خلال افتتاح الاجتماع السابع لمجلس إدارة وتطوير المصايد في مقديشو، بمشاركة مسؤولين من الحكومة الفيدرالية والولايات وخبراء وممثلين عن القطاع.
ويركز المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، على تسريع نمو قطاع الصيد، ومعالجة التحديات التي تواجه الصيادين المحليين، وتعزيز التنسيق بين المستويين الفيدرالي والإقليمي.
وقال مسؤولون إن التسجيل الإلزامي يأتي ضمن جهود أوسع لتنظيم القطاع وتحسين مراقبة أنشطة الصيد.
وأوضح المدير العام بوزارة الثروة السمكية، عبدي ديرشي، أن أكثر من 1000 سفينة سُجلت بالفعل مع تكثيف جهود التنفيذ.
وقال: “يجب تسجيل كل سفينة تعمل في الصومال بشكل قانوني. لقد تم توثيق آلاف القوارب بالفعل.”

