الصرمال (بوابة إفريقيا) 8 مايو 2026 — أعلنت الحكومة الفيدرالية الصومالية إطلاق خطة لإعادة توطين 12 ألف أسرة أُزيلت منازلها من أراضٍ حكومية في العاصمة مقديشو، ضمن مشروع إسكان جديد يستهدف الأسر المتضررة والفئات الضعيفة.
وقال وزير الأشغال العامة وإعادة الإعمار والإسكان أيوب إسماعيل يوسف، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، إن المشروع سيستفيد منه نحو 80 ألف شخص ممن كانوا يقيمون على أراضٍ حكومية خلال العقود الماضية.
وأضاف الوزير أن المرحلة الأولى من المشروع ستشمل بناء 6 آلاف منزل في منطقة «جزيرة» على أطراف مقديشو، ضمن خطة حكومية لإعادة توطين الأسر في مناطق سكنية حديثة.
وأوضح أن المشروع يأتي في إطار جهود توسيع العاصمة وإخلاء مواقع تحتاجها الدولة لتنفيذ مشاريع خدمية وتطوير البنية التحتية.
وقال: «هذا مشروع واسع لإعادة توطين أكثر من 12 ألف أسرة صومالية، وقد عملنا عليه خلال الأشهر الخمسة الماضية».

