إثيوبيا (بوابة إفريقيا) 6 مارس 2026 كشفت إثيوبيا عن خارطة طريق وطنية طموحة لتوسيع الوصول إلى الكهرباء وتعزيز قطاع الطاقة المتجددة خلال مؤتمر “ميشن 300” الذي عُقد في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، في خطوة تهدف إلى تعزيز دور البلاد في جهود كهربة القارة الإفريقية.
وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبي هبتمو إيتيفا إن الميثاق الوطني للطاقة الذي قدمته بلاده يهدف إلى تسريع عملية كهربة البلاد وجذب الاستثمارات الخاصة وتعزيز التكامل الكهربائي الإقليمي.
وتأتي المبادرة ضمن برنامج “ميشن 300” الذي يقوده البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية بهدف إيصال الكهرباء إلى 300 مليون شخص في إفريقيا جنوب الصحراء بحلول عام 2030، في ظل استمرار حرمان نحو 600 مليون شخص في القارة من الوصول إلى الطاقة.
وأوضح الوزير أن استراتيجية إثيوبيا تقوم على خمسة محاور رئيسية تشمل توسيع الوصول إلى الكهرباء، وتعزيز حلول الطهي النظيف، وتقوية البنية التحتية للطاقة، وتوسيع تجارة الكهرباء الإقليمية، إضافة إلى تحسين القدرات المؤسسية لقطاع الطاقة.
وتستهدف الحكومة رفع نسبة الوصول إلى الكهرباء إلى 75 في المئة من السكان بحلول عام 2030، ما يعني توفير الطاقة لنحو 50 مليون إثيوبي إضافي.
وتعتمد إثيوبيا بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية، وتسعى إلى توسيع الاستثمارات في مشاريع التوليد والنقل والتوزيع، مع خطة لرفع القدرة الإنتاجية المركبة إلى نحو 14 ألف ميغاواط بحلول 2030.

