الصومال (بوابة إفريقيا) 8 مايو 2026 — أصدرت إدارة إقليم بنادر ومحافظة العاصمة مقديشو لوائح جديدة تُلزم جميع آبار المياه ومحطات التنقية ومزودي خدمات المياه العاملين في مقديشو بإجراء فحوصات ومعالجات والحصول على تراخيص إلزامية قبل الاستمرار في تقديم خدماتهم.
ووقع القرار، الأربعاء، محافظ إقليم بنادر وعمدة مقديشو، حسن مونغاب ويتضمن إجراءات رقابية مشددة تهدف إلى الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بمياه الشرب غير الآمنة.
وبموجب اللوائح الجديدة، يتعين على جميع الشركات والمنشآت العاملة في قطاع المياه داخل إقليم بنادر إخضاع أنظمتها لفحوصات مخبرية وتقييمات للمعالجة وعمليات تفتيش للجودة. وأكدت السلطات أنه لن يُسمح لأي منشأة ببدء أو مواصلة العمل دون الحصول على ترخيص ساري لجودة وسلامة المياه.
وحددت الإدارة المختبر الإقليمي المعروف باسم «WaterSom» باعتباره الجهة الفنية الرئيسية المسؤولة عن فحص المياه والتحقق من عمليات المعالجة ومراقبة الجودة في العاصمة.
وقالت السلطات إن هذه الإجراءات تهدف إلى تعزيز حماية الصحة العامة وضمان التزام خدمات المياه بالمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

