مقديشو (بوابة إفريقيا) كشفت إدارة العاصمة مقديشو عن خطة تحول لمدة خمس سنوات تهدف إلى تحسين الخدمات العامة وتعزيز البنية التحتية ودعم سبل العيش في أنحاء العاصمة.
وتم عرض الخطة من قبل إدارة إقليم بنادر، حيث تحدد خارطة طريق منظمة لإحداث تغيير ملموس في الحوكمة والتنمية الحضرية، مع تركيز واضح على رفع مستويات المعيشة.
وقال عمدة مقديشو ومحافظ إقليم بنادر، حسن مونغاب، إن هذه المبادرة تمثل تحولًا من الجهود المتفرقة إلى نهج تنموي منظم.
وأضاف: “لقد أعددنا الآن خطة واضحة للسنوات الخمس المقبلة، والتي نهدف من خلالها، إلى تطوير مقديشو”.
وقال المسؤولون إن الاستراتيجية تعطي الأولوية للخدمات الأساسية، بما في ذلك النظافة والمياه والرعاية الصحية والتعليم، إلى جانب الاستثمارات في تأهيل الطرق وأنظمة النقل وخلق فرص العمل، لا سيما للشباب.
وقال عبد القادر محي الدين طلحة، مدير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية، إن الخطة تم إعدادها من خلال مشاورات واسعة مع المجتمعات وأصحاب المصلحة.
وأضاف: “تشاورنا مع مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك النساء والشباب والفئات المهمشة والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وقد ساهم الجميع في صياغة أولويات خطة تحول مقديشو”.

