جيبوتي (بوابة إفريقيا) 22 يونيو 2026 – عرضت جيبوتي خارطة طريق جديدة لتعزيز التعاون الصناعي مع الصين، بهدف جذب الاستثمارات إلى مجالات التصنيع والتقنيات المتقدمة وسلاسل الإنتاج الموجهة للتصدير، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجيبوتية الاثنين.
وقدم وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالصناعة، إلياس موسى دواله، الخطة خلال اجتماع عُقد في مقر بنك التصدير والاستيراد الصيني (إكسيم بنك)، بحضور ممثلين عن شركات صينية ومسؤولين ماليين.
وقال دواله إن جيبوتي تسعى إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية مع الصين، من خلال البناء على التعاون القائم في مجال البنية التحتية واستقطاب مزيد من الاستثمارات الإنتاجية لتسريع وتيرة التصنيع.
وتركز خارطة الطريق على تطوير المناطق الصناعية الخضراء، وسلسلة القيمة الخاصة بالملح، والتجميع الصناعي، والصناعات التحويلية الخفيفة، والصناعات الغذائية الزراعية، وتحويل المنتجات البحرية لتلبية احتياجات الأسواق الإقليمية.

