جيبوتي (بوابة إفريقيا) 28 أبريل 2026
استضافت جيبوتي مؤتمرا إقليميا حول الهجرة غير النظامية، بمشاركة شركاء إقليميين ودوليين، لبحث تعزيز التنسيق على أحد أكثر مسارات الهجرة ازدحامًا وخطورة في العالم، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (ADI).
ويُعقد الاجتماع في مدينة تاجورة الساحلية خلال الفترة من 27 إلى 30 أبريل، بمشاركة خبراء فنيين من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء ومنظمات دولية.
وافتتح وزير الداخلية الجيبوتي سعيد نوح حسن، الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس الدوري للهيئة، أعمال الاجتماع، مؤكدًا حجم وخطورة تدفقات الهجرة عبر المسار الشرقي.
وأشار إلى أن هذا الممر يُستخدم على نطاق واسع من قبل المهاجرين، لكنه يظل شديد الخطورة، حيث يعرضهم للاتجار بالبشر والعنف والاستغلال.
ودعا حسن إلى تنسيق إقليمي لحماية المهاجرين وتفكيك شبكات التهريب، مطالبًا بدعم إضافي لتعزيز قدرات جيبوتي في إدارة تدفقات الهجرة.

