جيبوتي (بوابة إفريقيا) 1 أبريل 2026
احتفلت جامعة جيبوتي بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، خلال مراسم رسمية ترأسها الرئيس إسماعيل عمر جيله، الذي أشاد بمساهمة المؤسسة في دعم التنمية الوطنية وتكوين الكفاءات.
وخلال الحفل الذي أقيم في حرم بَلْبَلا، وصف جيله تأسيس الجامعة عام 2000 بأنه «قرار سياسي كبير» أسهم في توسيع فرص التعليم العالي داخل البلاد، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الجيبوتية (ADI).
وقال: «مثّل ذلك تحولاً عن مرحلة كان فيها عدد محدود من الطلاب يدرسون في الخارج عبر المنح الدراسية».
وشهدت الفعالية حضور مسؤولين حكوميين وأكاديميين وطلاب، وتضمنت عروضاً حول البرامج الأكاديمية وأنشطة البحث العلمي في الجامعة.
وقام الرئيس بجولة في عدد من المرافق العلمية، بما في ذلك مختبرات الطاقة المتجددة والهندسة المدنية والكيمياء والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى توسع مجالات التخصص في المؤسسة.

