الصومال (بوابة إفريقيا) 19 مايو 2026
أعلن وزير الطاقة والمياه الصومالي عبد الله بِطان ورسمي أن الحكومة تعمل على استيراد الكهرباء من إثيوبيا بهدف توسيع الوصول إلى الطاقة وخفض تكاليف الكهرباء في البلاد.
وقال الوزير، خلال مقابلة مع بودكاست «ميزان» الذي تبثه لـ«دَوَنْ ميديا»، إن الحكومة الصومالية تجري ترتيبات لاستيراد الكهرباء من إثيوبيا المجاورة.
وأوضح أن الخطة تقضي بإدخال الكهرباء الإثيوبية إلى الصومال عبر ثلاث نقاط هي «دولو» و«وجالي» و«غلدغب»، قبل توزيعها على المدن المختلفة داخل البلاد.
وأضاف أن المشروع يحظى بدعم من البنك الدولي، مشيراً إلى أن دراسات الجدوى الخاصة باثنتين من نقاط الربط الثلاث قد اكتملت بالفعل.

