الصومال(بوابة إفريقيا) 14 مايو 2026
أطلقت الحكومة الصومالية، الأربعاء، مشروعاً تنموياً جديداً بقيمة 11 مليون دولار لدعم المجتمعات المتضررة من النزوح والصدمات المناخية والأوضاع الاقتصادية الصعبة في جنوب البلاد.
ويحمل المشروع اسم “KOBAC”، وأطلقه المركز الوطني للتنمية الريفية والحلول الدائمة خلال مراسم في مقديشو بحضور مسؤولين من الحكومة الفيدرالية والإدارات الإقليمية وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومنظمات إنسانية.
وافتتح المشروع وزير الزراعة الصومالي محمد حاير مارييه، إلى جانب مسؤولين من وزارات الداخلية والطاقة والتخطيط، وممثلين عن المجلس النرويجي للاجئين والاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر تنفيذ المشروع على مدى ثلاث سنوات في مدينتي «جوهر» بولاية هيرشبيلي و«أفجوي»، بولاية جبوب غرب ، ليستفيد منه أكثر من 61 ألف شخص.
وقال مسؤولون إن البرنامج سيركز على تحسين الخدمات الاجتماعية، وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية، وتوسيع فرص كسب العيش، وبناء القدرة على مواجهة آثار النزوح والتغير المناخي.

