الصومال (بوابة إفريقيا) 20 مايو 2026
أعلنت هيئة حماية البيانات في الصومال، الأربعاء، إطلاق نظام للتسجيل والرقابة على المؤسسات التي تتعامل مع البيانات الشخصية للمواطنين، مع توسع الخدمات الرقمية في البلاد.
وقال مدير هيئة حماية البيانات محمد نور علي، في تصريحات لـ«دَوَنْ ميديا»، إن الهيئة بدأت تسجيل الجهات المتحكمة بالبيانات ومعالجي البيانات ضمن جهود تعزيز الرقابة على إدارة البيانات الشخصية.
وقال إن المبادرة تهدف إلى تعزيز المساءلة داخل المؤسسات التي تجمع وتخزن معلومات المواطنين لاستخدامات مختلفة.
وأضاف علي: «نعمل على إدخال لوائح وأنظمة تسجيل وآليات رقابة للمؤسسات التي تتعامل مع بيانات المواطنين».
وقال إن الهيئة ستُجري تقييماً دورياً كل ستة أشهر لمراجعة كيفية حماية المؤسسات للبيانات الشخصية وإدارتها.
وأوضح أن إطار الرقابة سيشمل المؤسسات الحكومية والخاصة، بما فيها شركات الاتصالات والبنوك وشركات التكنولوجيا المالية والمستشفيات والمنظمات غير الحكومية والجهات الحكومية التي تتعامل مع البيانات الشخصية للمواطنين.
وشهدت الصومال خلال السنوات الأخيرة توسعاً سريعاً في خدمات الأموال الهاتفية وأنظمة الهوية الرقمية والخدمات الحكومية الإلكترونية، ما زاد المخاوف المتعلقة بالأمن السيبراني والخصوصية والتعامل مع البيانات الشخصية للمواطنين.

