إثيوبيا (بوابة إفريقيا) 15 مايو 2026
أعلن الإقليم الصومالي في إثيوبيا خططًا لإعادة تأهيل وتوسعة مشروع المياه في مدينة جيغجيغا، عاصمة الإقليم في إطار جهود تهدف إلى تحسين إمدادات المياه ومعالجة مشكلات البنية التحتية التي تؤثر على المدينة المتنامية.
وقالت هيئة المياه في إقليم الصومال إن الدراسة النهائية الخاصة بمشروع إعادة التأهيل عُرضت خلال اجتماع عُقد الخميس في جيغجيغا.
وبحسب الهيئة، فإن المشروع، الذي كان يعتمد سابقًا على أربعة آبار، سيُوسع بإضافة بئرين جديدتين، بطاقة إنتاجية متوقعة تبلغ 12 لترًا في الثانية لكل بئر.
كما أوضحت الهيئة أن خط الأنابيب الحالي المصنوع من مادة «UPVC» بطول 17 كيلومترًا سيُستبدل بأنابيب «HDPE» بعد تكرار المشكلات الفنية المرتبطة بمروره عبر أراضٍ زراعية.
ووفق الخطة الجديدة، سيمتد خط الأنابيب بمحاذاة الطريق الرابط بين تولي وجيغجيغا، وسيتصل بخزان «قورديري» الذي تبلغ سعته 500 متر مكعب، بهدف تقليل مخاطر الأعطال وتحسين الوصول لأعمال الصيانة.

